هنالك أربعة أشكال رئيسية من  إشارات السلامة و هي المثلث، الدائرة، المستطيل أو المربع، الدائرة ذات الشريط القطري وهنا سنلقي الضوء بشكل مختصر عنها.

المثلث: يدل على الحذر من المخاطر المحتملة أو التحذير المخاطر المحددة. يتم استخدامه بشكل أساسي في المناطق التي توجد بها غازات سامة وخطر حدوث صدمة كهربائية

الدائرة: تستخدم عادةً لتمثيل الإجراء الذي يجب عليك القيام به. ومن الأمثلة على ذلك التذكير بارتداء الأحذية الصلبة.

المستطيل أو المربع: يعرض المعلومات العامة والطارئة في الموقع كالإسعافات الأولية وأنظمة مكافحة الحرائق وغيرها.

دائرة بشرطة مائلة: تشير إلى الأعمال والأشياء المحظورة أو الممنوعة. يقع الخط المائل 45 درجة في منتصف الدائرة ويمتد من أعلى اليسار إلى أسفل اليمين

ألوان لافتات السلامة العامة 

تُستخدم الألوان الأحمر والبرتقالي والأزرق والأصفر والأخضر في علامات السلامة في مكان العمل

 

اللون الأحمر: يؤكد على الأفعال المحظورة أو غير الآمنة، مثل علامة ممنوع التدخين. كما أنها تستخدم لتحديد مناطق معدات مكافحة الحرائق وأجهزة الطوارئ الأخرى. ويشغل الجزء الأحمر ما لا يقل عن 35% من مساحة اللافتة.

البرتقالي : وتستخدم للتحذير من المخاطر المحتملة التي قد ينتج عنهااصابات قاتلة أو وفاة

الأصفر: يحذر الناس من المخاطر وينبههم إلى أخذ الحيطة والحذر. وأفضل مثال على ذلك هو علامة "معبر حيوانات". الغرض الرئيسي من علامات السلامة الصفراء هو تقليل المخاطر غير الضرورية، خاصة في مكان العمل. يشكل الجزء الأصفر ما لا يقل عن 50 بالمائة من العلامة.

اللون الأزرق: يشير إلى سلوك أو إجراء معين، مثل تعليمات ارتداء نظارات السلامة وغيرها من معدات الحماية الشخصية.

اللون الأخضر: يشير إلى مواقع أدوات الإسعافات الأولية ومخارج الحريق وطرق الإخلاء وسلالم الهروب وغيرها من تدابير الطوارئ. يجب أن يكون الجزء الأخضر 50 بالمائة على الأقل من اللافتة.

الجمع: الإشارات التي تحتوي على رسائل متعددة تجمع بين ثلاثة ألوان. يشير اللون الأصفر إلى أن الموقع به مخاطر تتعلق بالسلامة وهو خطير. يحظر اللون الأحمر الدخول غير المصرح به، ويطلب اللون الأزرق من الزائرين الحضور إلى مكتب الموقع. تُستخدم لافتات الرسائل المتعددة هذه بشكل عام لمداخل الكراجات ومواقع البناء حيث يلزم تسليم عدة رسائل في مكان واحد.

هل تود المساعدة؟
سيقوم الفريق المختص بالتواصل معكم للاجابة على كافة استفسارتكم بشكل كامل مجاناً
دعنا نتصل بك